أطلاق خدمة Google Buzz من جوجل

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



أطلقت جوجل أفضل تطبيقاتها الاجتماعية على الانترنت و اسمه جوجل باز المبني على بريد جوجل جي ميل، و هذا التطبيق لديه خصائص مشابهة بتوتير و لكن بخصائص إضافية تدمج كل أو معظم خدمات جوجل الاخرى .
إن لم تكت تعلم ماهو تويتر فهو تطبيق الويب الذي يستطيع المستخدم من خلاله تحديث حالته و متابعة حالة الاخرين، و لدى توتير آلاف التطبيقات التي بنهاها المطورين والتي جعلت منه مفيدا من حيث معرفة اخبار اصدقائك ، و اماكن تواجدهم. بل أكثر من ذللك، فقد اصبحت تويتر سي ان ان هذا العصر فالخبر السياسي و التقني يتم الكشف عنه اول مرة من خلال التويتر قبل اي وكالة انباء و ذللك لقرب مستخدميه من مكان الخبر كما حصل في حالات كثيرة من احداث مومبي الى حرب غزة.
و تزداد شعبية تويتر كل يوم و مع كل خبر مهم يتم الكشف عنه أولا من خلال احد مستخدمي الموقع، لحد افزع فيسبوك من ان تويتر سيأخذ مكانه، بل ان جوجل حاولت عدة مرات ان تشتري تويتر لكن كل هذه المحاولات بئات بل الفشل.
جوجل اطلقت قبل اشهر جوجل ويف، وهو تطبيق يجمع بين البريد الاكتروني و المحادثة المباشرة في موقع واحد، ولكن لم يحقق جوجل ويف النجاح المأمول و خف الاهتمام كثيرا به بعد فترة.

أما جول بز اليوم فهو مختلف، وهذه هي خصائصه:


1 - تحديث الحالة من خلال فتح داخل الجي ميل، وهي موجودة في تويتر.
2 - ربطه مباشرة مع معظم خدمات جوجل الاخرى ( يوتوي، بيكاسا وجوحجل ريدير) اضافة لمواقع اخري مثل فليكر.
3 - امكانية مشاركة الحالة بشكل عام او خاص.
4 - دمج مع البريد الكتروني.
5 - دمجه مع موقعك بحيث تظهر تحديثات موقعك او مدونتك على تحديثات صفحتك علي بز.
6 - شبه كبير مع موقع فرند فيد الذي اشترته فيسبوك، فتستطيع ان تعلق على تحديثات اي شخص تتابعه وتستطيع ان تعجب بتحديثه Like.
7 - كل اصدقائك علي جي توك يصبحو اصدقائك الان على بز.
8 - تستطيع ان تضع قاذمة بالاصدقاء و تحدث حالتك لهم فقط مثل قوائم فيسبوك و تويتر الحديثة.
9 - تستطيع ان ترد على أي شخص ايضا من خلال اختصار @ مثل تويتر
10 - جولج تعمل اين انت (مكان تواجدك ).
11 - لدى بز خاصية تحويل الصوت ( الانجليزي) الى نص و نشره على بز في الوقت الحقيقي
12 - لدى جوجل برنامج للاي فون و اندرويد و تستطيع ان تعرف من هم حولك.
13 - حزمة برمجة التطبيقات : جوجل تتطلب الان من المبرمجين في العالم ان يساعدوها في تطوير حزمة مبنية على بروتوكالات مفتوحة.
يزور جي ميل حوالي 1 . 5 مليون مستخدم كل يوم، و حوالي350 مليون زائر يوميا ليوتوب أما توتير فلديه حوالي 77مليون زائر كل يوم حسب ولفرام الفا.
وكل اخصائص السابق ذكرها في جوجل بز موجودة على توتير من خلال تطبيقات بناها المطورين، فهل تستطيع جوجل بز ان تنافس تويتر؟ علما بان ياهو لديها ايضا ياهو بز و هو شبيه بجول بز !
وعلما ان جوجل قد اطلقت موقع جوجل فيديو المنافس ليوتوب، و لكن لم يستطيع ان ينافس يوتوب ، فدفعت جوجل حوالي مليار و نصف و اشترت يوتوب.
و أخيرا، منذ نشأة جوجل، لم ينجح أى تطبيق اجتماعي طورته جوجل نفسها، فكل التطبيقات الاجتماعية الناجحة لدى جوجل مثل يوتوب، هي عبارة عن مشاريع ناشئة استحوذت عليها جوجل.
فها ستنجح جوجل هذ المرة؟

أطلاق خدمة Google Buzz من جوجل
أطلاق خدمة Google Buzz من جوجل
أطلاق خدمة Google Buzz من جوجل