تاريخ الـ php و القائمين عليها (( مقالة متخصصة مطولة ))


الدرس :-

تاريخ الـ PHP و القائمين عليها
مدخل :-

(( مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة )) مقولة نفتها البي اتش بي و اثبتت ان مع الذكاء و التدبير بالامكان ان تختصر المسافات فقد قطعت البي اتش بي مشوار الصعود الى القمة في زمن قياسي لتقف في مصاف افضل لغات برمجة تطبيقات الويب ، و استطاعت برغم تربع بعض اللغات على القمة ان تزحزحهم عن العرش و تجلس معهم في مقام واحد اذا لم يكن اعلى !!
و قد يتصور البعض ان البي اتش بي ظهرت على هذه الهيئة و لكن الحقيقة انها مرت بمراحل كثيرة حتى ظهرت بالشكل الذي نراها الان ..
و لكن قبل ان نبدأ بقصة البي اتش بي دعونا ننظر الى تعريف البي اتش بي تقنيا:

PHP4 is a cross-platform, HTML-embedded, server-side web scripting language.
cross-platform :
هي قابلية تشغيل السكربتات التي تمت برمجتها لتعمل على نظام تشغيل معين على نظام اخر . كمثال أي سكربت من البي اتش بي 4 يعمل على نظام لينكس سيعمل على الارجح على نظام ويندوز .
HTML-embedded : بمعنى ان ملفات البي اتش بي خليط من اكواد الاتش تي ام ال و البي اتش بي .
server-side : بمعنى انها تعمل من جهة السيرفر المزود و ليست من جهة المستخدم ، لذلك حتى و ان لم تكن قد نصبت مترجم البي اتش بي على جهازك سيكون بامكانك مشاهدة المواقع التي تستخدم البي اتش بي في صفحاتها بشكل طبيعي .

================================================== =========================
البداية ...:
PHP/FI


في البداية ظهرت البي اتش بي لاول مرة باسم PHP/FI و قد اسسها راسموس ليردورف في العام 1995 على شكل مجموعة من سكربتات مكتوبة بلغة البيرل لكي يسيطر على احصائيات موقعه و يكسب بعض المعلومات عن رواد موقعه ، و ما لبث ان اطلق عليها اسم (Personal Hompage Tools ) أي " ادوات تصميم الصفحات الشخصية " .
طبعا للتوسع في تغطية بعض العمليات الاضافية بدأ راسموس بصنع آلية بلغة السي بوسعها الاتصال بقواعد البيانات ، و تمكن المستخدمين أن يصنعوا لهم صفحات ديناميكية بسيطة . و اخيرا قرر راسموس ان يعرض هذا الكود المصدري المكتوب بلغة السي على الجمهور لك يستطيع أي شخص استخدامه او حتى تصليح بعض الاخطاء التي قد توجد حتى ان بعضهم عمل على توسيع الكود باضافة بعض الخصائص الجديدة . طبعا في هذه المرحلة لم تكن البي اتش بي تحتوي الا على القليل من الفنكشنز التي نعرفها الان و كان بها بعض الشبه من لغة البيرل و لكن طبعا بامكانيات اكثر تواضعا من ان تقارن بالبيرل .
العام 1997 ، تنزل النسخة الثانية من الـ PHP/FI و التي كانت تحتوي على النسخة الجديدة الثانية من الكود المصدري المكتوب بلغة السي ، و كان هناك الالاف من المستخدمين يستخدمونها و حوالي 50000 موقع اعلن تنصيبه للبي اتش بي على سيرفراته ، أي حوالي 1% من مواقع الانترنت ككل و الجدير بالذكر الى هنا و المشروع نستطيع ان نقول عنه مشروع فردي لرجل واحد بالرغم من بعض الاضافات من بعض الاشخاص . ! و هذه النسخة لم تنزل رسميا الا في 1997 في شهر نوفمبر بعد ان امضت عمرها في اصدارات beta و قد اردفت بعد فترة قصيرة بالنسخ الفا من بي اتش بي 3 .

================================================== =========================

PHP3 :

هذه هي البداية الفعلية للبي اتش بي حيث بدات تشبه البي اتش بي الموجودة عندنا الان . و الذين صمماها هما اندي جوتمانز و زيف زوراسكي كإعادة كتابة كاملة بعد ان وجدا ان النسخة php/fi لا تفي بالغرض لكي ينشأ مشروع تجاري لجامعتهما و لكي يحافظا على القاعدة التي تقوم عليها PHP/FI اتحدا مع راسموس للبدأ بانشاء البي اتش بي 3 و تم بذلك ايقاف تطوير PHP/FI .
و بدا العمل في النسخة الجديدة و انضم الكثير من المبرمجين الى فريق التطوير لاضافة الكثير من البروتوكولات و الـAPI و قواعد البيانات و كان هذا السر في زيادة الـ modules للبي اتش بي 3 . و لقد تم اعادة اصدار النسخة تحت اسم جديد لكي يمسح صفة المحدودية في الاسم القديم فكان الاسم الجديد “PHP: Hypertext Preprocessor” .
و في العام 1998 كانت البي اتش بي قد اكتسبت قاعدة جماهيرية كبيرة و مئات من الالاف من المواقع كانت ترسل معلنة انها قامت بتنصيب البي اتش بي على سيرفراتها . أي بلغت نسبة المواقع التي تستخدم البي اتش بي 3 حوالي 10% من اجمالي مواقع الويب . و قد تم اصدار php3 رسميا في 1998 في شهر جون بعد ان امضت حوالي تسعة اشهر تحت الاستخدام التجريبي .

================================================== =========================

PHP4 :

في شتاء 1998 و بعد فترة وجيزة من اصدار الـ php3 الرسمي . بدأ زيف سوراسكي و اندي جوتمانز بإعادة كتابة و برمجة نواة البي اتش بي . و كان السبب هو ان البي اتش بي 3 بالرغم من انها كانت تدعم خصائص جديدة و مجموعة كبيرة من الثرد بارتي داتابيزز و المحركات الا انها لم تكن قادرة على السيطرة على التطبيقات بشكل جيد .
لهذا الغرض بدأ تصميم محرك جديد سمي “ZEND Engine” ( و يتركب اسم المحرك الجديد من اول حرفين من اسم زيف و اخر حرفين من اسم اندي ) . و في منتصفات 1999 تم التعريف بهذا المحرك لاول مرة بعد ان حقق الاهداف المنشودة منه بنجاح قوي و في شهر مي من عام 2000 تم اصدار البي اتش بي 4 رسميا ، بعد ان تكونت من هذا المحرك و الكثير من الخصائص الاضافية الجديدة . و كان من ميزات هذه الاصدارة دعمها لكثير من سيرفرات الويب و الـ HTTP SESSIONS و المزيد من وسائل الامن لمعلومات المستخدم و المزيد من الاوامر و الفنكشنز للغة بذاتها .
الان تعتبر البي اتش بي 4 اخر اصدار من البي اتش بي و قد بدأ الان العمل على تعديل و تطوير المحرك زيند لكي يتوافق مع الخصائص الجديدة للبي اتش بي 5 .
هذه الايام البي اتش بي تستخدم من قبل مئات الالاف من المبرمجين و الملايين من المواقع ، اي نسبة 20% من اجمالي مواقع الويب .

================================================== =========================

PHP5 :-

يعتمد مستقبل البي اتش بي 5 على محركها زيند و ستضم الاصدارة الثانية من هذا المحرك . و للمزيد من المعلومات راجع هذا الرابط :
http://www.zend.com/zend/future.php

البي اتش بي في النشر على الاوراق الصلبة :-

اول كتاب تم اصداره عن لغة البي اتش بي كان باللغة التشيكية .
ثم بعد شهر صدر كتاب آخر باللغة الالمانية في العام 1999 .
اول كتاب انجليزي للبي اتش بي صدر باسم Core PHP Programming و كان يغطي البي اتش بي 3 . زادت الكتب حتى وصلت الى 50 كتاب باللغة الالمانية و 40 بالانجليزية و اكثر من 20 بالفرنسية . ثم نشرت كتب بلغات مختلفة كثيرة منها العبرية و الكورية و اليابانية .
اما في عالم المجلات فأول مقال نشر عن البي اتش بي كان في مجلة تشيكية متخصصة في عالم الكمبيوترات و كانت عبارة عن تغطية للبي اتش بي 3 . ثم تتابعت المواضيع في مجلات كثيرة مثل :
1- Dr. Dobbs
2- Linux Magazine
3- Linux Enterprise
4- حتى ان هذه المقالات ظهرت في الـ MSDN ميكروسوفت !!



القائمين على الـ PHP :-

1- راسموس ليردورف - Rasmus Lerdorf -

* مؤلف لغة البرمجة بي اتش بي PHP ..

* عضو استشاري في ActiveState ..

* عضو استشاري في GreatBridge ..

* عضو في فريق Apache HTTP Server Core Development ..

* متحدث رسمي عن PHP و Apache و Open Source project management في المؤتمرات العالمية .

ولد في Godhavn, Greenland. تربى و كبر في الدنمارك و كنـدا ، و يعيش الان في San Francisco مع زوجته كريستين(Christine) .

بـدأ في مشروعه الكبير و هو برمجة لغة بي اتش بي عام 1994 . و يمكن رؤيته في مؤتمرات و مجموعات اليوزر ( و هي اماكن تبادل خبرات و حوار على النت تسمى conferences and user groups ) ، البي اتش بي و Linux و اباتشي و الحوارات المفتوحة الاخرى .

و لمشاهدت الكثير من هذه الكونفرانسات اذهب الى PHP Conference Material Site على العنوان التالي :
http://conf.php.net/ .

يهوى : السفر ، الانترنت ، كرة القــدم ، تطوير مصادر السوفت وير ( سوفت وير اوبن سورس ) .

يعرف خمس لغات : الانجليزية و الدنماركية و الالمانية و الفرنسية و البرتغالية ( طبعا بمستويات
مختلفة ) .

و لرؤية اعماله و خبراته الكثيرة اذهب الى هذه الصفحة :

http://lerdorf.com/resume

يعتبر الان اشهر خامس دانماركي على مدى التاريخ حسب احصائية موقع جيوجل (Google) .

بريده الالكتروني:
rasmus@php.net
لمشاهدت صور له : http://www.phpics.com/ .

2- زيف سوراسكي Zeev Suraski :-

عمل على مشورع البي اتش بي اكثر من خمس سنوات اثناء عمله في قسم تطوير الويب في شركة Netvision اكبر مزود انترنت في اسرائيل . عندما تعرف سوراسكي على PHP/FI اختار ان يعمل بها مشروعه الخاص بجامعة Technion ، هو و صديقه أندي ، و من خلال عملهما بها ادركوا محدوديتها و وجود بعض الاخطاء فيها . فققر الاثنان ان يتركوا مشروعهما على جنب و يبدا في اعادة كتابة محرك البي اتش بي و بعض المودلز المحبوبة في البي اتش بي آنذاك و ادت جهودهما الى اصدار النسخة PHP3 . ثم ما لبث الاثنان ان بدا في تطوير محرك Zend الذي تقوم عليه البي اتش بي . و قاموا ايضا بعمل بعض الاضافات للبي اتش بي مثل دعم خاصية
( Multi- threading ) و Server abstraction layer .
تخرج سوراسكي من جامعة Technion و لديه خبرة العديد من السنوات كمبرمج يونكس و ويندوز ان تي . و قد شارك في برمجة الكثير من المودلز للـ Mysql مثل mod_auth_mysql .
و عندما سئل في احدى المقابلات عن كيفية تعرفه على صديقه اندي أجاب : ( تعرفت على اندي اول مرة في العام 1994 و كان ذلك من خلال غرف الـ IRC ، ثم لم ننتظر اكثر من نصف سنة حتى تقابلنا وجها لوجه في الجامعة.)
و عندما سؤل عن رغبته في التخلي عن البرمجة و التطوير أجاب بأنه يتمنى لو انه يشتري ارضا و يزرعها و يعيش كمزارع بسيط لمدة من الزمن ، و اضاف انه الان يكتفي فقط بتربية نباتاته التي يربيها في قوالب على نافذة شقته !! . أما تقسيم وقته فهو يدعي انه يكتفي فقط بتخصيص نصف وقته للبرمجة و التطوير اما القسم الاخر فيتركه للاعمال العامة و المشاغل الاخرى .


3- أندي جوتمانز (Andi Gutmans ) :-

تحدثنا عن اندي من خلال التطرق للكلام عن صديقه زيف و الذي يصف اندي العلاقة بينهما قائلا : ( زيف و انا مختلفان كليا من الناحية الشخصية و من الجميل ان تعمل بشكل مقرب مع شخص تختلف معه في الافكــار ! ، سينظر الناس لنا على اننا شخصيتان مختلفتان كليا خاصة بعد اجتماع مطوري البي اتش بي . ثم اضاف ان هذا الشيء لم ينعهما من التطور و التكامل حيث ان اختلافهما في التفكير ساعدهما على حل المشاكل بطرق مختلفة ) .
و الجدير بالذكر انه بعد ان تم اعادة كتابة كود يعمل على اساسيات البي اتش بي كان البروفسور مايكل روده ( رئيس قسم ابحاث IBM في حيفا ) اول من دعاهما الى ان يشاركا مطوري بي اتش بي هذا الكود لاضافته الى كود البي اتش بي ، و هذا ما حصل فعلا حيث بعدها قال اندي انه كان يستفيد من خبرات مطوري بي اتش بي و انه عندما شاركهم الكود لم يكن ليخسر شيء!
و في النهاية نعرض ما حصل عليه زيف و اندي من خلال عملهما على محرك البي اتش بي :-

1- حصلا على العضوية في Apache Software Foundation .
2- ترشحا لجائزة GNU Software لسنة 1999.
3- ترشحا لجائزة CNET Web Innovators لعام 1998 .
4- حصلا على جائزة جامعة Technion لاكثر المشاريع ابداعا لعام 97.
5- حصلا على جائزة Linuxworld Editor s Choice لعام 99 .
6- جائزة مشتركة ( مع مطوري ASP ) مقدمة من Web Techniques Magazine .

================================================== ==================

4- Stig Bakken

ستيج مبرمج محترف في شركة FAST و هي شركة متخصصة في تقنية ضغط الاميجز و الفيديو بالاضافة الى محركات البحث ايضا . و تمتلك محرك بحث في موقع Alltheweb يعتبر اكبر ويب اندكس و ايضا اسرع من بقية المحركات .
و قد طورت الشركة النرويجية العديد من المواقع لـ Lycos باستخدام البي اتش بي مثل : MP3.lycos.com و richmedia.lycos.com . و تمتلك الشركة مكاتب في النرويج و سان فرانسيسكو و بوسطن . و قد تم نقل ستيج الى بوسطن للتعاون مع المكاتب( قسم امريكا) و هي الفرصة التي اتاحت له مقابلة الكثير من مطوري المصادر المفتوحة وجها لوجه ، و قد قال بهذا الخصوص ان التعرف على المبرمجين شخصيا ساعده على البرمجة و التفاهم السريع مع غيره من مطوري المصادر المفتوحة . اما قصة تعرفه على البي اتش بي فكانت قبل خمس سنوات و يجب التنبيه على انه لم يكن يستخدم البي اتش بي الا من وقت لاخر أي انه اتخذها كهواية و هذا ما اكده في قوله (( من الصعب افهام المحترفين في البرمجة ان البرمجة متعة ! )) ، و قال ايضا ان العمل في المصادر المفتوحة يأخذ الكثير من الوقت و يناسب الشباب اكثر لانهم عادة لديهم الكثير من الوقت . و يقول عن بداية اهتمامه بالبي اتش بي انه بدأ عندما جاء احد الزبائن يريد ان يصنعوا له واجهة تصفح لقاعدة بيانات من نوع اوراكل ، و كان الاستخدام في ذلك الوقت للـ PHP/FI التي لم تكن تدعم هذا النوع من قواعد البيانات بقوة ، فاكتشف المشاكل التي كانت تظهر من وقت لاخر ، فارسل رسالة الى راسموس تحتوي على قائمة من التطويرات التي يجب ان تحدث للبي اتش بي في النسخة القادمة و بعد اشهر قليلة يقوم اثنان بإضافة هذه الخصائص للبي اتش بي و التي كانت المقومات للاصدارة الثالثة . يقول ستيج بهذا الخصوص (( لقد ظهروا من العدم !! )) و يضيف (( ان من يريد ان يعرض شيء يقدم له بمواضيع و مقالات اما زيف و اندي فقد ظهرا فجأة و بلا مقدمات )) كما و قال (( من الجميل ان تتمنى حصول اشياء تظل عالقة في خيالك ، فتجلس في احد الايام فتجدها كلها في رسالة على بريدك الالكتروني )) .
اما الان فهو يعمل على البي اتش بي في وقت فراغه مع ابنته في مختبره و يقول انه يحاول ان يجعلها هواية لابنته كما كانت بالنسبة له ، و الجدير بالذكر هنا ان ستيج هو مؤسس مشروع PEAR للبي اتش بي و قد خصصه لابنته Malin Bakken . عمل ستيج على الكثير من المشاريع الخاصة بالبي اتش بي منها :
----- Modularization Unix Build and
----- Apache 1.3
----- CGI/CGI Fast
----- GD imaging ..... و الكثير من الاعمـال الاخرى .

================================================== ==================

5- سام روبي Sam Ruby

سام روبي المبرمج الكبير في IBM نستطيع القول انه مع كل خبرته و قدمته في عالم البرمجة ، شخص جديد على مجتمع مطوري المصادر المفتوحة حيث انه لم ينضم اليهم الا في 1999 نوفمبر .
لديه الكثير من الخبرة في لغات برمجة كثيرة مثل : البيرل ، الفي بي سكربت و الجافا سكربت ، و لكنه ادرك منذ الوهلة الاولى ان البي اتش بي مختلفة عن بقية اللغات ، و يقول بهذا الخصوص ان اكثر ما شده الى البي اتش بي سرعة الرد على الرسائل التي ترد سواء رسائل الاعلام عن ثغرات او رسائل الاستفسارات .
عمل روبي في IBM مدة 19 سنة و يعمل الان على مشروع توحيد لغات السكربتات في WebSphere Web Server . عمل ايضا على مشروع Jakarta Tomcat و هو ايضا مشورع مفتوح المصدر ، و لكنه لا يضاهى بالبي اتش بي على حد قوله .
يعمل الان على مشروع توحيد الـ PHP مع مشروع اباتشي اخر الا و هو Xml-cocoon . و لقد خدم روبي البي اتش بي في كثير من المشاريع خاصة الجافا سيرفليت ، و هذه بعض منها :-
1- Java Servlet
2- dotnet
3- Java

اما في اوقات فراغه فيقضي معظم وقته مع زوجته و طفليه في كارولينا الشمالية.

================================================== ==================

6- Sterling Hughes

يعترف ستيرلنج بأنه كان ابعد ما يكون عن البي اتش بي عندما كان في الاصدارة الثانية من FI ، و لكن الان بعدما راى عمل الـ PHP3 ثم الـ PHP4 القوي مع المواقع المعقدة عاد بقوة و الف كتابه الرابع PHP Developer s Cookbook .
عمل لدى الكثير من الشركات و انشأ العديد من المواقع و المشاريع باستخدام الـ PHP و يعمل الان كمبرمج سوفت وير في Peatab Technologies AG .
قبل اصدار الـ PHP 3.0.7 عمل ستيرلنج على الكثير من اللغات البرمجية الاخرى مثل البيرل و السي و في احد الايام طلب زميل له ان يبرمج مشروع تجاري الكتروني باستخدام البي اتش بي ، و يحدثنا ستيرلنج عن حاله في ذلك الوقت فيقول : (( كانت لدي تجربة قليلة مع الـ PHP/FI2 و لكن عندما قررت المضي باستخدام البي اتش بي تفاجأت بالنسخة الجديدة التي انشأها زيف و اندي و التي نقلت اللغة الى مستوى آخر )) ، ثم يضيف (( الكثير من عملي يكون على مشاريع الويب لذلك استخدمت البي اتش بي كثيرا )) . و علل اختياره للبي اتش بي على البيرل و السي ، بتوفير الوقت و اضافة الكثير من الفنكشنز الى البي اتش بي حسب الحاجة . و عندما سؤل عن جمعية مطوري البي اتش بي قال انه لم يرى مشروع من مشاريع المصادر المفتوحة يتمتع بمثل قائمة المراسلات الخاصة بالبي اتش بي فبمجرد ارسالك للسؤال تجد الجواب خلال دقائق هذا بالاضافة الى المستندات في موقع php.net و المواضيع في PHPbuilder
و يذكر لنا ستيرلنج انه عندما كان يقنع زبائنه باستخدام تقنيات المصادر المفتوحة في مشاريعهم كانوا يفاجئون بالنتائج القوية ! .
عمل عدة مشاريع منها :-
1- Bzip2
2- Curl
3- Cyrus
4- SWF

================================================== ==================

7- Andrei Zmievski


افتتح موقع Zend الكلام عن اندي بهذه الفقرة الغريبة ! ...
" مطور النواة الخاصة بالبي اتش بي اندري زميفسكي غالبا ما يجد نفسه يقوم بشرح البي اتش بي في الاماكن غير المناسبة ، فعندما كان في طريق عودته الى امريكا بعد حضوره اول اجتماع لمطوري نواة البي اتش بي المنعقد في الشهر الاول من عام 2000 في اسرائيل ، حيث وجد نفسه في المطار يشرح تطور حركة المصادر المفتوحة و انتشارها السريع لضابط امن في المطار قبل صعوده الطائرة !!! ".
و تعود بداية تعامله مع البي اتش بي لسنة 1998 حيث بدأ بتطوير بعض البرامج و المشاركة في قائمة المراسلات ثم ما لبث ان بدأ يصلح بعض الاخطاء و يغطي بعض الثغرات و يتعمق في البي اتش بي . و مع نزول الـ PHP4 تم دعوة اندري للانضمام الى فريق التطوير الخاص بالبي اتش بي . يقول اندري " بدا راسموس الكلام عني على اساس انني من مطوري الـphp الاساسيين " و يستطرد " في العام 1999 ارسل لي دعوة القبول بي كعضو في فريق التطوير" .
سافر من روسيا الى امريكا قبل حوالي العشر سنوات و الان مقيم في لنكولن – نبراسكا حيث يعمل كمخرج للابحاث و التطويرات للـ ispi ، حيث يصمم برامج النشر للانترنت و الانترانت و برامج ادارة المواقع و المشاريع التجارية الالكترونية .
في اوقات فراغه يقرا و يعزف على البيانو و يركب الدراجات و يرفع الاثقال و اخيرا يحاول اخراج فيلم قصير و هو يعتبر احد اعضاء الاباتشي سوفت وير فاونديشن، و قد اعجبه اداء الـ mod_perl و يطمح الى ان تصبح البي اتش بي مثلها من ناحية امكان ادخال أي handlers مباشرة من خلال كود الـ php
و يعتبر امكانية تصليح الاخطاء في الكود للبرامج المفتوحة المصدر هي ما دفعه لاستخدامها و يتكلم عن تجربته في البرامج المفتوحة المصدر ، فيقول (( لقد كانت تجربة عظيمة و افضل طريقة للتعرف على اشخاص لهم نفس طريقة التفكير ".
و لقد شارك اندري و الذي يعمل ايضا على Alltheweb.com في كتابة كتاب
PHP Developers Cookbook و ايضا له الكثير من الجهود في مشاريع البي اتش بي منها :-
1- Extension Module API
2- Perl Compatible Regexps



8- Sascha Schumann

لم يتعد ساشا الـثانية عشرة من العمر عندما ادرك قابلية البرامج المفتوحة المصدر فانخرط فيها لتلازمة بقية ايام عمره . يقول ساشا بهذا الخصوص " كان هناك الكثير من اكواد الـ C المجانية لذلك كان بإمكاني فتحها و تحليلها و فهم طريقة عملها ، عند ذلك ادركت ان برامج المصادر المفتوحة هي ما تناسبني ".
الان يقضي ساشا اوقات فراغه على تطوير الـ PHP من بلده – المانيا- و مؤخرا انشأ بيئة تطوير يونكس جديدة و هي تخص مشروع Apache Server الاصدارة الجديدة من سيرفرات الويب الاكثر شعبية Apache Server2 . و هو كثير التحفظ على عمره الحقيقي و كلما سئل عن عمره اجاب (( ان الخبرة لا تعرف من طول اللحية !! )) و لقد ساعدته خبرته في برمجة الـCGI و البيرل على المضي بسرعة في لغة الـ PHP .
و في العام 1997 كانت هناك شركة مزودة لخدمات الانترنت ارادت ان تعمل لوحة تحكم لسيرفراتها فاختارت ساشا لهذا الغرض و الذي اختار البي اتش بي لحل هذه المشكلة .
اما هذه الايام فساشا يعتبر واحد من اهم مطوري لغة البي اتش بي حيث عمل على مشاريع كثيرة لها و الجدير بالذكر هنا ان ساشا مشهور بتقديم النصائح و الارشادات للمبرمجين الجدد ، و يعتبر احد اعضاء الـ ASF و هذا يفسر لنا لماذا ثلث المواقع التي تستخدم سيرفرات اباتشي تستخدم البي اتش بي حيث يظهر لنا جليا ان اغلب مطوري لغة البي اتش بي هم ايضا مطورين في فريق تطوير الاباتشي ASF .
من مشاريعه الكثيرة للبي اتش بي :-
1-UNIX Build and Modularization
2- AOL server
3- tux
4- IRCG
5- thttpd
6- DBA

9- Thies Arntzen

ارنتزن عضو في فريق Apache Software Foundation و مؤلف (باشتراك) الـ Digital Collection .
بدأ باستخدام الـ PHP لتسهيل عمله و الذي يقول في هذا الخصوص (( كنا قد تعبنا من البرمجة بلغة السي ، لذلك انضممت الى فريق مطوري الـ PHP و بدات العمل بها )) .
و يحكي لنا انه عندما بدأت الـ Digital Collection باستخدام البي اتش بي كانت قد استخدمت النسخة PHP3 beta1 ، و لقد تفاجأ بحسن نظامها و وضوح الطريقة المستخدمة في كتابة الاكواد ، فقد اراحته من لغة السي و البيرل و اراحته من $_ و جماعتها !..
و عن سبب رغبته في استخدام البرامج مفتوحة المصدر لشركته يقول ان الدعم للمشاريع التي كانوا ينشؤنها كان مهمة صعبة تأخذ اوقات طويلة لحل كل المشاكل و لكن باستخدام البرامج مفتوحة المصدر لا توجد مثل هذه المشكلة فالدعم سريع و يعمل عليه الكثير من المطورين.
و يؤكد على ان البي اتش بي هي أكثر مشروع تجد التضامن واضحا بين مطوريه . و هو لا يكتفي بالبي اتش بي لنفسه بل نشرها في شركته و بدأ بتعليم زملائه في الشركة حيث انه يرى ان البي اتش بي سهلة التعلم للجميع .
عمل على الكثير من المشاريع و يعتبر احد افراد جماعة البي اتش بي الرئيسين و هذه بعض المشاريع التي شارك فيها للبي اتش بي :-
1- Phttpd
2- Assert
3- XML

10- JIM Jagielski

الدافع الرئيسي لتعامل حيم مع المصادر المفتوحة و خاصة البي اتش بي و الاباتشي ، انها سوف تخدمه هو و شركته في مشاريعهما .
جيم و الذي تعدى عمره الـ 40 سنة انضم الى فريق الاباتشي منذ سنة 1995 بعد ان عمل على تطوير سيرفر NCSA. و يقول بخصوص البرامج مفتوحة المصدر ان الانترنت قامت في الاغلب على تقنيات المصادر المفتوحة مثل : BIND/named و Sendmail .... الخ .
و يعتبر كون البرامج مفتوحة المصدر نقطة اجابية لها لتنمو بسرعة من خلال تطوير المبرمجين من كل انحاء العالم و يستشهد بالاباتشي كأفضل دليل حيث يستخدمه اكثر من 61% من مواقع الانترنت . اما بخصوص تعرفه على البي اتش بي فيحدثنا انها كانت مجرد مصادفة عندما قرأ احد المواضيع في قائمة مراسلات فريق الاباتشي يتحدث عن البي اتش بي و كانت في اصدارات الـ FI
آنذاك . و يضيف انه اسرع بإنزالها على سيرفرات شركته و جعل بعض زبائنه يستخدمونها لانه لاحظ انها اسهل و اسرع من البيرل في ذلك الوقت . و هنا يجدر بنا ان نذكر ان شركته لم تكن تستخدم الا المشاريع مفتوحة المصدر على سيرفراتها مثل :
Linux و PHP و FreeBSD .
و يعتبر جيم احد اكبر الداعين و بقوة الى استخدام نظام البرامج مفتوحة المصدر و ردد ذلك مرات عديدة لانه يؤمن بأنها من اعظم الاكتشافات في هذا المجال . عمل على العديد من المشاريع لصالح البي اتش بي منها :-
1- DBM
2- dBase
3- GD imaging

____

و في نهاية المطاف نذكر بأن هؤلاء الذين ذكرناهم ليسوا هم فقط من اوصل البي اتش بي الى هذا المستوى بل لم تصل البي اتش بي الى هنا الا بجهود المئات من المطورين الذين لا يمكن ان نذكرهم جميعا امثال :
Shane Cavareo و Widenius
و غيرهم الكثير من المبرمجين و المطورين و التقنيين .... !

اما المصـــادر :-
1- PHP Manual
2- PHP.net
3- Zend.com
4- php.weblogs.com
5- Sitepoint.com
6- WROX
7- conferences.oreillynet.com
لا تنسونا بالدعـــاء ...