3 دورة الـ SQL || فهم وظيفة الـ SQL لعلنا في الدرس السابق اقتنعنا بأهمية قواعد البيانات .. وبمدى الفائدة التي سنحصل عليها من استخدام هذه القواعد .. والتي تفسر لنا سبب صرف مبالغ ضخمة جدا لبناء وصيانة هذه القواعد..

فما حقيقة هذه القواعد؟؟

قاعدة البيانات لاتتكون - غالبا - من جدول واحد .. لماذا؟؟؟
قد يكون ذلك ممكنا في بعض الحالات كمن يستخدم مايسمى بـ (قواعد البيانات المسطحة) كالتي تكون باستخدام برنامج الأكسل .. متى يفضل استخدام ذلك؟؟؟
الاصل أن قاعدة البيانات تتكون من مجموعة جداول .. مرتبطة ببعضها بعلاقات مدروسة .. وهذا مايسمى بـ (قواعد البيانات العلائقية) .. كما في الصورة التالية ..

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


للترف العلمي: السؤالان السابقان مطروحان للتفكير ومن أراد أن يدلي بدلوة فيها فليقم بطرح إجاباته على الرابط التالي:


****

تتعدد صور قواعد البيانات واشكالها وأحجامها .. من قاعدة بيانات مصغرة .. تحتوي على جدولين أو ثلاثة .. ذات وظيفة بسيطة جدا .. كسجل تلفونات مثلاً .. إلى الأنظمة العملاقة التي تحتوي على العديد من الجداول قد تصل الى مافوق الـ 100 جدول .. كأنظمة البنوك والمستشفيات وخطوط الطيران وشركات الاتصال والكهرباء ونحوها .. كما في الصورة التالية ..

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


وهنا يأتي سؤال مهم .. كيف يتم تحديد عدد الجداول .. ومسمياتها .. وحقولها .. ووظائفها .. ورسم العلاقات بينها ؟؟؟

قد يتمكن الشخص العادي .. أو قل المبرمج البسيط .. من تحديد جداول قاعدة بيانات مصغرة .. ذات وظيفة بسيطة .. دون اللجوء إلى أشخاص آخرين .. أما إن كان المراد إنشاء نظام بمعنى كلمة نظام .. كنظام القبول والتسجيل في الجامعات .. أو نظام مستشفى .. أو نحوها فالأمر هنا مختلف .. حيث لابد من تدخل من يسمون بمحللي النظم .. ومحلل النظام هو شخص يدرس كل احتياجات النظام .. ويدرس الأمور التي نريد تحقيقها من هذه القاعدة .. ثم يقوم بتحليل هذه المطالب .. ومن ثم رسم قاعدة البيانات وتحديد جداولها بالشكل الذي نحتاج..

قد تستغرب شكل الجداول .. وتستصعب العمل عليها .. وتتساءل كيف يتم إدخال البيانات إليها .. ولكني أحب أن الفت انتباهك إلى معلومة مهمة .. وهي أن قاعدة البيانات تتبع لنظام يسمى : الطبقات الثلاث 3tir
وكل طبقة قائمة بذاتها .. وهي كما يلي:
الطبقة الأولى : طبقة واجهات المستخدم
الطبقة الثانية : طبقة المنطق والبرمجة
الطبقة الثالثة : طبقة قواعد البيانات

قد يصعب فهم هذه المعلومة .. خاصة للمبتدئين .. لكن باختصار اريدك أن تعرف أن هناك واجهات رسومية .. يسهل التعامل معها .. وتقوم هي بدور إرسال البيانات إلى القاعدة ..

ماهي هذه الواجهات؟؟ انظر هذه الصورة وستفهم المقصود:

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

فهذا النموذج .. مفهوم ويسهل التعامل معه .. من أي شخص .. حتى ولو كان لايجيد مبادئ الحاسب الآلي .. وبعد الضغط على زر "حفظ" ... يتم حفظ البيانات في القاعدة .. فالنموذج مفهوم .. ولكن خلف الزر علوووم ووراء الأكمة ماوراها ..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

طبعا سواء كبرت قاعدة البيانات أو صغرت .. فنحن بحاجة للتخاطب معها .. بعبارة أخرى .. الجداول أمامك ضخمة .. بياناتها متداخلة .. تحتوي على الكثيير والكثير من المعلومات .. فكيف استطيع استخراج البيانات التي اريدها منها ..؟؟؟

والإجابة باختصار .. هو بتعلم موضوع دورتنا .. والذي هو:

لغة الـ SQL

فماهي هذه اللغة وكيف اتعامل معها ؟؟ اسئلة كثيرة سنتطرق إليها شيئا فشيئا .. بمشيئة الله .. بعد ان مهدنا لها بالدروس السابقة .. ووطئنا النفسيات لفهم ما المقصود بها .. ومعرفة اين موقعها من قواعد البيانات..

الواجب: سجل حضورك بان تتقمص شخصية محلل نظام .. وأنك تريد إنشاء قاعدة بيانات لسوبر ماركت .. مالجداول التي تتوقع انك بحاجة إليها؟؟

أعتذر عن تأخر الدرس .. ولكن اعلم ان الكثير لديه اختبارات .. فلعل في تأخري رحمة به >>>>>> تصريف تصريف

أحيي فيكم هذا التفاعل الرائع .. وأعدكم بتقديم مايفيدكم بمشيئة الله سبحانه ..