كيف تتم حسابات الـKEI عبر السيو SEO

من الأشياء الممتعة جدا في برامج السيو هي معرفة قوة وضعف الكلمات المفتاحية عبر محرك البحث جوجل أو محركات البحث الاخرى طبعا حسب اختيار الباحث، تتم هذه العملية بصورة دقيقة جدا، هنالك ثلاثة خانات اذا امعنه النظر، الخانة الاولى هي: عدد مرات البحث عن الكلمة المعنية في الشهر والخانة الثانية هي: المنافسة أما الخانة الثالثة وهي موضوع بحثنا هي: KEI.

أولا الـ KEI هي عبارة عن اختصار لكلمة Keyword Effectiveness Index وترجمتها للعربية تعني (فعالية مؤشر الكلمات المفتاحية).

عادة هنالك عملية حسابية بسيطه تتم لمعرفة قوة الكلمة المعنية أو المطلوبة وهي النسبة المئوية لعدد بحث الكلمة في الشهر بالنسبة للمنافسة وهذا ما يستخدمه اغلبية المعنين أو المختصين بأمر الكلمات المفتاحية والنتيجه دائما ليست ضعيفة ولكنها بعيدة عن المعنى المقصود

مثال لذلك: إذا حاولنا تفصيل كلمة عقارات وأسواق فالنفترض إن البحث عن الكلمة كان 150000 مرة في الشهر وعدد المنافسه 600000 نجد إن النسبة هي: 25% هذا كمثال فقط وهو ما سوف نوجد الاخلاف بينه وبين KEI مجال بحثنا هنا.

سومنترا روي وهو المتخصص في السيو وهو صاحب الفورميولا والتي تقوم على ... عدد بحث الكلمات مرفوع للقوة 2 تقسيم المنافس: كيف تعمل هذه النظرية، فالنفترض إن لدينا كما في المثال السابق عقارات وأسواق فعند كتابتها في محرك البحث جوجل كانت في مقدمة الصفحة الأولى فالنفترض إن محرك البحث اتى بعقارات وأسواق جديدة فبالتأكيد سوف تتقاسم النتائج معها اذا كان عليها طلب اذا فإن النتيجة عليه تكون 150000 مرفوع للقوة 2 تقسيم 600000 وتكون بذلك النتيجة هي 37500 بعض من الباحثين قد يزيد في قوة الرفع فتكون بدلا من 2 تكون 3 أو 4 ولكن الثابت حتى الآن هو الرفع للقوة 2.

من أسرار هذه النظرية أو هذه الفورميولا هي أيضا إنها تعتمد عليها جوجل في حساب تقييم الصفحات فكلما كانت المنافسة عالية كانت الترتيب للمنافسة أعلى وهذا يعتمد على حسابات الباك لين** باعتبار كلما كان ارتباط الصفحة مرتبطه بصفحات أخرى كثيرة كلما كان ترتيبها هو الأفضل أو الأعلى وأيضا تعتمد هذه الافضلية على كيفية بناء الصفحة باعتبار ان كل الوصلاات داخل الصفحة يجب تعمل بشكل جيد أيضا من الاشياء التي تسهم في ارتفاع معدل الصفحة هو عدد الزوار الذي يعتمد عليه نظام الي**ا كما يسهم ذلك في خلق السايد ماب.